"داء السكري: الوقاية والعلاج": نشاط علمي في جامعة بيروت العربية
  2018-11-27
المكتب الاعلامي - بيان

 

لمناسبة "اليوم العالمي للسكري" نظمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس نشاطاً علمياً بعنوان "داء السكري: الوقاية والعلاج" تخللته ندوة واستشارات طبية وفحوص مخبرية مجانية لمخزون السكر ومنشورات تثقيفية، بالاشتراك مع جمعية Dialeb المتخصصة بالتوعية حول داء السكري ومستشفى المنلا، ونادي ليونز طرابلس فكتور الليون وبالتعاون مع البرنامج الوطني للتطوع في وزارة الشؤون الاجتماعية .

بداية مع النشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة، ثم تحدثت مسؤولة العلاقات العامة بالجامعة الآنسة نالا مكوك بأنه " أكثر من نصف مليون حالة سكّري صرّحت فيها ال International Diabetes Federation العام الماضي بالــ 2017، رقم يدق ناقوس الخطر وكجامعة شريكة مع المجتمع الشمالي بشكل خاص، وركن أساسي من رسالتها خدمة المجتمع اللبناني، وجب عليها أن تقدّم التوعية الضرورية في هذا المضمار لنساهم بالحد من تطور وانتشار هذا المرض، من خلال تقديم برنامج متكامل من الأنشطة الخاصة بهذا الموضوع".

وتحدث رئيس نادي ليونز طرابلس فكتور ليونز منصور الخوري: " إن هذا اللقاء يأتي لنتشارك معاً في حوار طبي وعلمي حول كيفية الوقاية والعلاج من مرض السكري. والأهم هو التوعية والحذر من الوقوع في هذا المرض الصامت الذي يفتك بالانسان دون هوادة، ويصبح جزء من الحياة اليومية للمريض والمحيطين".

وقد أشار نائب رئيس جامعة بيروت العربية لشؤون فرع طرابلس البروفسور خالد بغدادي في كلمته عن دور الجامعة في إقامة التعاون مع الهيئات المحلية لتطوير المنطقة والمساهمة في حل مشاكلها.

ثم أدارت الندوة الدكتورة رنا حسيني رئيسة لجنة التوعية الصحية في جمعية أندية الليونز في المنطقة 351، حيث تحدثت الدكتورة جاكلين قاصوف معلوف رئيسة جمعية Dialeb عن حقائق السكري بالعالم، وأهمية التوعية لتجنبه وتجنب مضاعافاته .

 وقد اشارت الدكتورة كارينا سوق اختصاصية أمراض الغدد والسكري في مستشفى المنلا الى أنواع مرض السكري وكيفية تشخيصه، وأسبابه وعوارضه وعلاجه وكيفية الوقاية منه.

اما الدكتورة روزي متري أستاذ مساعد في قسم التغذية وتنظيم الغذاء في كلية العلوم الصحية بالجامعة فتحدثت عن العلاج الغذائي لمرض السكري، مشيرةً الى العوامل التي تزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري، بالإضافة إلى عرض للنصائح الغذائية التي ينبغي على كل مصاب بالسكري إتباعها من أجل تجنب مضاعفات هذا المرض المزمن.

واختتمت الندوة بشرح للسيدة اليان سعد مسؤولة برنامج العناية بمرضى السكري في مستشفى المنلا للدليل المُعدّ للعناية بمريض السكري.