معهد المواطنة وإدارة التنوّع يدرّب 51 منشّطًا من نوادي ألوان في 42 مدرسة رسميّة وخاصة
  2018-09-13
المكتب الاعلامي - بيان

 

نظّم معهد المواطنة وإدارة التنوّع في مؤسسة أديان في الفترة من 5 إلى 8 أيلول، تدريبًا حول "التنوّع الديني والشراكة وخدمة المجتمع"، لـ 51أستاذًا وأستاذة منشّطي برنامج ألوان، مثّلوا42 مدرسة رسميّة وخاصة من كل المناطق اللبنانية،الذين امتدت خبرتهم في هذه النوادي من سنة إلى 7 سنوات،ومن بينهم 6منشّطين يشاركون في تدريب منشّطي ألوان للمرة الأولى. وذلك في فندق جاردن برمانا، بدعم من سفارة الأميركية في بيروت.

التدريب الذي امتد على 4 أيام شمل جوانب نظريّة وأخرى تطبيقيّة وعمليّة، فكانت جلسات تولاها مدرّبون مختصّون عن "المواطنة الحاضنة للتنوّع"، و"الإطار القانوني لخدمة المجتمع"،و"أسس التربية على التواصل اللاعنفي والإنفتاح على الإختلاف"، و"وسائل التواصل الإجتماعي" وغيرها من الجلسات الضروريّة لإعداد مربي ألوان وتطوير مهاراتهم وقدراتهم.

أما منشطو ألوان ممن لهم خبرة تفوق الخمس سنوات في هذا البرنامج،فكانت لهم مشاركة خاصّة في ثالث أيّام التدريب، إذا قامت بعض المنشّطاتمستعينات بخبرتهن، بإدارة جلسات تدريب على "العمل على قضايا المجتمع"، و"الحاجات والأهداف"، و"التصميم والتشبيك والمناصرة".

تضمّن التدريب أيضًا عرضًالفيلم "عكس السير" الذي يهدف إلى إظهار قوة الإيمان بوجه التعصّب والتطرّف، وجلسةً خاصةً قام فيها منشطون أشرفوا خلال العام المنصرم على مشاريع خدمة المجتمع، بعرض بعض أنجح هذه المشاريع، التي شكّلت محطةً هامةً في مسيرة نواديهم، واعتُبرت حالات نجاح شاركوها مع زملائهم منشطي ألوان من مختلف المناطق، علمًا أن تلاميذ ألوان ينفّذون هذه المشاريع بشكل سنوي في لبنان بحسب المادة الثالثة من قرار وزارة التربية 607/م/2016 المتعلّق بتطبيق مشروع خدمة المجتمع في مرحلة التعليم الثانويّ.

يذكر أن برنامج ألوان هو برنامج للتربية على العيش معاً في ظل المواطنة الفاعلة والحاضنة للتّنوع، في العديد من المدارس الرسمية والخاصة في كل أنحاء لبنان.