Displaying 1-10 of 10 results.
مصادر سياسية تكشف الخطوات المقبلة: لا تشاور ولا طاولة حوار مصادر الحريري: التريث ليس ابن ساعته وهدفه تطبيق النأي بالنفس ارتفاع في جدول اسعار المحروقات لهذا الاسبوع الرئيس عون للعسكريين: أنتم حرّاس سيادة الوطن وصمام الأمان للشعب الرئيس الحريري للحشود: باق معكم وسأكمل معكم لنكون خط الدفاع عن لبنان مصادر مطّلعة: الحكومة لا تزال قائمة دستورياً وستقيَّم التطورات في الـ48 ساعة المقبلة الحريري يعلن تجميد استقالته سيّدي الرئيس نحن شعب حالم بوطن فهل هذا كثير؟ السعودية هنأت لبنان بالاستقلال وبري علّق متفائلاً تنسيق فرنسي - مصري قد يعيد الحريري عن استقالته
Displaying 1-3 of 4 results.
عجز ميزان تجارة السلع في الدول العربية يرتفع إلى 66 مليار دولار

ارتفع العجز في ميزان تجارة السلع والخدمات في الدول العربية من 60.3 بليون دولار عام 2015 إلى 66.4 بليون عام 2016، وكذلك حصتها من الناتج العربي من 2.4 في المئة إلى 2.7 في المئة، استناداً إلى تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

وعزت ذلك إلى أسباب أبرزها استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما أفضى إلى هبوط في قيمة صادرات السلع العربية إلى 740.2 بليون دولار. 

ولاحظ المدير العام للمؤسسة فهد راشد الإبراهيم في افتتاحية نشرة "ضمان الاستثمار" الفصلية، "اسـتـمـرار الـتـركز الجغرافي بسيطرة 10 دول عربية على أكثر من 92 في المئة من التجارة الخارجية الإجمالية للدول العربية، منها دولتان تستحوذان على أكثر من 52 في المئة من الإجمالي عام 201".

وأوضح أن تجارة السلع "مثلت نحو 77 في المئة من الإجمالي في الدول العربية كمتوسط عام بين عامي 2014 و2016، لكن تقلّصت حدة سيطرة المواد الأولية التي تشمل منتجات الزراعة والوقود والتعدين على الصادرات في الفترة ذاته".

وأفادت النشرة التي استندت إلى بيانات وطنية ودولية، بأن صادرات المنتجات الصناعية العربية "ازدادت إلى 234 بليون دولار وكذلك حصتها من الإجمالي العالمي لتبلغ 2 في المئة. كما زادت صادرات المنتجات الزراعية إلى 33.4 بليون دولار لتصل حصتها إلى 2.1 في المئة من الإجمالي العالمي عام 2015".