Displaying 1-10 of 10 results.
بقرادونيان لصوت لبنان: قرار المجلس الدستوري ثوري ولاجراء الانتخابات النيابية في موعدها مواقف متباينة من قرار المجلس الدستوري وهذه أبرزها أمن الدولة أوقف أحد أفراد جماعة بدر الرئيس عون الى فرنسا الاثنين ومصدر فرنسي يكشف ما سيبحثه مجلس الوزراء يعقد جلسة استثنائية الاثنين خليل اتصل بالحريري لاتخاذ القرار المناسب حيال الرواتب المجلس الدستوري ابطل قانون الضرائب فما مصير السلسلة؟ مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية: ما نشر عبر موقع المونيتور غير دقيق تويني لصوت لبنان: نطلب من الامم المتحدة العمل على انتقال النازحين الى بلادهم ناصر لصوت لبنان: نرفض اي طرح بتأجيل الانتخابات ونرحب باقتراح بري
Displaying 1-3 of 4 results.
عجز ميزان تجارة السلع في الدول العربية يرتفع إلى 66 مليار دولار

ارتفع العجز في ميزان تجارة السلع والخدمات في الدول العربية من 60.3 بليون دولار عام 2015 إلى 66.4 بليون عام 2016، وكذلك حصتها من الناتج العربي من 2.4 في المئة إلى 2.7 في المئة، استناداً إلى تقرير للمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات.

وعزت ذلك إلى أسباب أبرزها استمرار تراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، ما أفضى إلى هبوط في قيمة صادرات السلع العربية إلى 740.2 بليون دولار. 

ولاحظ المدير العام للمؤسسة فهد راشد الإبراهيم في افتتاحية نشرة "ضمان الاستثمار" الفصلية، "اسـتـمـرار الـتـركز الجغرافي بسيطرة 10 دول عربية على أكثر من 92 في المئة من التجارة الخارجية الإجمالية للدول العربية، منها دولتان تستحوذان على أكثر من 52 في المئة من الإجمالي عام 201".

وأوضح أن تجارة السلع "مثلت نحو 77 في المئة من الإجمالي في الدول العربية كمتوسط عام بين عامي 2014 و2016، لكن تقلّصت حدة سيطرة المواد الأولية التي تشمل منتجات الزراعة والوقود والتعدين على الصادرات في الفترة ذاته".

وأفادت النشرة التي استندت إلى بيانات وطنية ودولية، بأن صادرات المنتجات الصناعية العربية "ازدادت إلى 234 بليون دولار وكذلك حصتها من الإجمالي العالمي لتبلغ 2 في المئة. كما زادت صادرات المنتجات الزراعية إلى 33.4 بليون دولار لتصل حصتها إلى 2.1 في المئة من الإجمالي العالمي عام 2015".